كنز في جبال طرابزون – دير سوميلا

تخيّل معي دير تم بناءه منذ أكثر من 1500 عام موجود في عمق الجبل! ومع أنه بهذا القدم إلا أن بناءه وتناسقه مُدهش وفي غاية الجمال، نعم هذا هو دير سوميلا الذي يزوره كل من يأتي إلى جبال طرابزون، وكيف لا وهو قد يكون الوحيد من نوعه بهذا التناسق والتراث والبناء في غابات تُشبه الجنة على الأرض، وبالتأكيد يمكنك عن طريق موقع “طرابزونيات” تنسيق رحلة لدير سوميلا في جبال طرابزون.

 كنز في جبال طرابزون - دير سوميلا
المصدر: unsplash.com

ما هو دير سوميلا في طرابزون تركيا؟

هو دير أرثوذكسي شرقي يقع في جبال البنطس شمال شرق تركيا على ساحل البحر الأسود. تأسس دير سوميلا _الذي يدعى أيضًا بدير مريم العذراء_ على المنحدرات الحادة في ماتشكا.

تم بناءه في القرن الرابع وتم تحسين الهيكل في القرن الثامن عشر والقرن التاسع عشر، وزين بصور عديدة من المشاهد التوراتية.

ويتكون مجمع الدير من كنيسة الصخرة، مصليات وغرف الطلاب، وكذلك مكتبة والربيع المقدس ومطبخ وبيت الضيافة.

توجد العديد من المصليات والمطابخ وغرف للدراسة وكنيسة روك ومأوى للزوار ومكتبة وعين مقدسة من طرف الروم الأرثوذكس. توجد بالدير أيضًا قناة للمياه توفر المياه للري والتي تمتاز بأقواسها التي تمت تهيئتها من جديد.

كما أن مدخل الدير توجد به العديد من أماكن الحراسة.

عند وصولك إلى المدخل تمر مجموعة من الحجارة أسفل أماكن المعيشة على الجانب الأيمن قبل الدخول إلى الفناء المركزي، من هنا يستكشف الزوار المطابخ وغرف النوم التي كان ينام فيها الرهبان.

الجزء المذهل هو الكنيسة مع اللوحات الجدارية الرائعة التي تزين الجدران والسقوف تحتوي على رسم الزعماء الدينيون جداريات تصور مشاهد من الكتاب المقدس على جدران الكنيسة وسقوفها.

والسبب هو أن الكثير من الناس في تلك الأماكن لم يكونوا قادرين على القراءة أو الكتابة.

تاريخ دير سوميلا في طرابزون

تذكر القصص سبباً محدداً لاختيار هذا الموقع وهو يشمل السيدة العذراء. حيث يقولون إن برنابا وسوفرونيوس _وهما كاهنان من أصل أثينا_ كانا يسيران على طول الطرق الجبلية النائية حيث لم يذهب أحد قط، وصادفا كهفًا. واكتشفوا داخله تمثال مريم العذراء، وكان التمثال أسود اللون، ويشبه مادونا السوداء مما يدل على معجزة، اعتقادًا منهم أن هذه علامة مرسلة من السماء أعلاه وسلمتها الملائكة، لذلك اعتقدوا أنهم سيبنون ديرًا في نفس المكان.

بعد مئات السنوات لم تختف إحدى الأساطير الحضرية، فعندما تم افتتاح الدير كمتحف بجانب الكنيسة جذب تقطير المياه باستمرار من الصخر طوابير من الناس الذين اعتقدوا أن لديها قوة الشفاء.

لذلك يسافر المرضى من بعيد لنيل البركة، ويظهر هذا الاعتقاد الشائع أيضًا في منزل مريم العذراء في السلجوق، حيث يقال إن ثلاث صنابير من مياه الينابيع الجبلية تمنح الصحة والثروة والخصوبة لكل من يشربها.

 دير سوميلا في جبال طرابزون
المصدر: pixabay.com

زيارتك لدير سوميلا في طرابزون

بعد ثلاث سنوات من إغلاقها للتجديدات، ذكرت تقارير صحفية أن دير سوميلا أعيد افتتاحه للجمهور في مايو 2019، ومع ذلك، يقول الموقع الرسمي أن الدير مفتوح من الساعة 8 صباحًا ويغلق الساعة 7 مساءً، و 5 مساءً في الشتاء.

مع ذلك فالدير محاط بخدمات سياحية ليسهل على السياح زيارته خلال رحلتهم، يوجد مطعم أسفل التل يقدم المرطبات. يحجز بعض السياح فندقاً في وسط مدينة طرابزون، وإذا سمح الوقت يقومون بزيارة الأماكن الأخرى التي يمكن رؤيتها في المنطقة مثل بحيرة أوزنجول وآيا صوفيا وجناح أتاتورك.

يمكنك زيارة دير سوميلا وجميع معالم طرابزون عن طريق الحجز في موقعنا “طرابزونيات”

فنحن نقدم لك مختلف أنواع الخدمات السياحية:

  • حجز تذاكر طيران إلى تركيا وإلى طرابزون
  • حجوزات فندقية في أفضل فنادق طرابزون (سواء في المدينة أو في المناطق الطبيعية)
  • خدمات نقل متنوعة (سيارة مع سائق، سيارة خاصة، تكسي من المطار للفندق)
  • تنسيق رحلة إلى معالم طرابزون (فردية أو جماعية)

تواصل معنا اليوم لحجز رحلتك الآن!

المصادر

https://www.ktb.gov.tr/EN-113781/sumela-monastry.html

https://www.bucketlistly.blog/posts/sumela-monastery-trabzon-travel-guide

شاهد أيضاً

أماكن الإقامة في طرابزون – القرى والمناطق

إن طرابزون من الأماكن السياحية المميّزة لذلك يفكر الكثير من الناس بزيارتها في اكثر من …